www.ma7amadmonir.ahlamontada.com

www.ma7amadmonir.ahlamontada.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
www.ma7amadmonir.ahlamontada.com

منتديات محمد منير

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

المواضيع الأخيرة

» هل إحنا جيل فاشل؟؟؟؟
كل أمتي يدخلون الجنة إلا ... Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 12:59 pm من طرف RODY

» أبحث عن إسمك بين الأموات
كل أمتي يدخلون الجنة إلا ... Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 12:31 pm من طرف RODY

» كل سنة اونتي طيبة يا شوشتي
كل أمتي يدخلون الجنة إلا ... Emptyالأربعاء يونيو 30, 2010 7:50 pm من طرف shoshy

» عندما يتحدث الدمع
كل أمتي يدخلون الجنة إلا ... Emptyالإثنين يونيو 07, 2010 5:59 pm من طرف shoshy

» حصـريآ وقبــل آلكـــل ExcLusive : ( Akon Feat. Keri Hilson - Oh Africa ( 2010
كل أمتي يدخلون الجنة إلا ... Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2010 2:28 pm من طرف RODY

» كيف تعرف أن شخص يحبك
كل أمتي يدخلون الجنة إلا ... Emptyالإثنين مايو 31, 2010 2:55 pm من طرف RODY

» نصفك الثاني ولكن ...
كل أمتي يدخلون الجنة إلا ... Emptyالإثنين مايو 31, 2010 2:54 pm من طرف RODY

» عندما نعشق من هو ليس لنا
كل أمتي يدخلون الجنة إلا ... Emptyالإثنين مايو 31, 2010 2:52 pm من طرف RODY

» ~|•:.: أحـذر أن ينكـسر قلبكـ :.:•|~
كل أمتي يدخلون الجنة إلا ... Emptyالإثنين مايو 31, 2010 2:48 pm من طرف RODY

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني
 

    كل أمتي يدخلون الجنة إلا ...

    shoshy
    shoshy
    نائبة مدير
    نائبة مدير


    عدد المساهمات : 143
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/04/2010
    العمر : 31

    كل أمتي يدخلون الجنة إلا ... Empty كل أمتي يدخلون الجنة إلا ...

    مُساهمة من طرف shoshy الخميس أبريل 29, 2010 2:32 am


    شرح حديث( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى)
    يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-:

    (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى).

    الحديث صحيح رواه البخاري في الصحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى). قيل: يا رسول الله من يأبى؟ قال: (من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى).

    هذا تفسير الحديث، من عصاه فقد أبى، الذي يعصي الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ولا يتبع الشرع معناه أنه آبي ما يريد الجنة، ولو أرادها لأخذ بالأسباب، فالذي يتنكب الأسباب ويتركها ما أراد الجنة. أما الذي أراد الجنة هو الذي يطيع الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ويتبع الشرع، وينقاد للشرع، ويحافظ على دين الله، فيدع المحرمات، ويأخذ بالواجبات، ويجتهد في الخيرات، هذا الذي يريد الجنة، الله -جل وعلا- قال وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) [سورة آل عمران (133)(134)]. الآية.. ويقول سبحانه: ( سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ ) [(21) سورة الحديد]. الآية.. فالمقصود أن الذي يريد الجنة يسارع إليها، ويأخذ بأعمالها، ويجتهد، ويتقي الله، أما من أعرض عنها، وعن أعمالها، ولم يبالِ فهذا في الحقيقة قد أبى. ومثل ذلك من أراد بر الوالدين، إذا اجتهد في الإحسان إليهما، وبذل وسعه، فقد أراد برهما حقيقة، وإذا أعرض عن ذلك، ولم يبالِ هو ما أراد برهما كذاب، لو قال: أنه يريد برهما، كذاب، ما دام أعرض عن ذلك، ولم يفعلِ شيئاً، فهو إذا قال أنا أريد برهما فهو كذاب. وهكذا لو قال: أنا أريد أن أحافظ على صلاة في الجماعة، وأنا أحب ذلك ثم هو يتنكب ذلك، ويعرض ويبقى في بيته ولا يصلي مع الناس كذاب في قوله، فعله يكذب قوله. والمقصود أن من أراد الخير سلك طريقه، ومن لم يسلك الطريق هو ما أراد الخير
    - نسأل الله العافية-.



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 10:04 am